الفواتير الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة

: تم التحديث في

08 قيقة للقراءة.

التبديل إلى : English

إن اعتماد نظام الفواتير الإلكترونية يتسارع في دول الخليج. ومع إصدار المملكة العربية السعودية للأنظمة وإعلانها عن الجداول الزمنية للتنفيذ، أشارت دولة الإمارات العربية المتحدة أيضا إلى خططها لتكليف النظام.

متطلبات الفوترة الإلكترونية بموجب قانون ضريبة القيمة المضافة الإماراتي الحالي

تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة في 1 يناير 2018. وفقا لقانون ضريبة القيمة المضافة، تعترف هيئة الضرائب الاتحادية الإماراتية بالفواتير الرقمية أو الإلكترونية كوسيلة صالحة لاستحداث واستخدام الفواتير.

1- ينطبق “القانون الاتحادي رقم 1 لعام 2006 بشأن التجارة الإلكترونية والمعاملات” على السجلات والوثائق والتوقيعات الإلكترونية. وهي تتعلق بالتجارة والمعاملات الإلكترونية، مع الاعتراف القانوني باستخدامها. 

يضع القانون قواعد وأنظمة ومعايير موحدة لتوثيق جميع الاتصالات والفواتير الإلكترونية من خلال التوقيعات الإلكترونية، بما في ذلك صلاحيتها.

وفقا للقانون الاتحادي، يمكن للإدارات الحكومية:

● قبول إنشاء الوثائق وتقديمها وحفظها والاحتفاظ بها في الوضع الإلكتروني.

● إصدار أي قرار، موافقة، ترخيص، أو إذن إلكترونيًا.

● قبول الرسوم أو أي دفعات أخرى في شكل إلكتروني.

● الدعوة إلى تقديم العطاءات وتلقي العروض المتعلقة بالمشتريات الحكومية إلكترونيًا.

تتبنى وزارة المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة (MoF)  نظام المشتريات الإلكترونية لأتمتة دورة الشراء بأكملها حتى يتم دفع الرسوم. كما أنه يُمَكّن البائعين من المشاركة عبر الإنترنت في المناقصات والمزادات التي تدعو إليها الوزارات أو الكيانات الاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما يسمح للبائعين بمتابعة أي أوامر شراء وإصدار فواتير رقمية.

وبالمثل، فإن نظام الفَوترة الإلكترونية لهيئة تنظيم الاتصالات يسمح لجميع الموردين المتعاقدين بإصدار الفواتير إلكترونيًا ومتابعة العقود وأوامر الشراء ومستحقات الفواتير والسندات عبر البريد الإلكتروني من خلال التنبيهات الإلكترونية.

استراتيجية الإمارات العربية المتحدة غير الورقية 2021

حكومة دبي الذكية خالية تماما من الورق في عام 2021. ولذلك، تلغي المبادرة أكثر من مليار قطعة ورقية كل عام، تستخدم في المعاملات الحكومية. والهدف من ذلك هو توفير الوقت والموارد البيئية من خلال الحكومة غير الورقية. 

سيتم رقمنة جميع المعاملات الداخلية والمواجهة للعملاء اعتبارا من عام 2021 لتصبح حكومة غير ورقية تماما. لن تقبل الحكومة أو تصدر بعد الآن وثائق ورقية لجميع عملياتها. 

تستهدف دبي الذكية اعتماد وتنفيذ جميع التقنيات الأساسية للمعاملات الخالية من الورق. ويهدف البرنامج بدوره إلى إنشاء هيكل قانوني لمعالجة الإجراءات الرقمية.

التنفيذ الإلزامي للفواتير الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة 

في الوقت الحالي، منحت حكومة الإمارات العربية المتحدة اعترافًا قانونيًا بالفواتير الإلكترونية. ومع ذلك، عاجلا أم آجلا، فإنه يجب أيضا جعل الفواتير الإلكترونية إلزامية وفقًا لخطوط المملكة العربية السعودية. ويتوقع الخبراء الذين يتابعون عن كثب الامتثال في هذه المنطقة أن يتم تنفيذ تفويض الحكومة بحلول مارس 2022.

نصائح أساسية للفواتير الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة

فيما يلي بعض القواعد الموضحة المتعلقة بالفواتير الإلكترونية-

● يجب على دافعي الضرائب في دولة الإمارات العربية المتحدة الحفاظ على المستند الإلكتروني بنفس الشكل الذي استخدمه في الإنشاء أو الإرسال أو الاستقبال. يجب أن يضمنوا عدم تغيير محتوى الفاتورة ولديهم الضوابط اللازمة. يضمن الطابع الزمني المطبق على كل فاتورة إلكترونية بقاء المستند دون تغيير منذ إنشائه وإتاحته للعرض والطباعة عبر الإنترنت.

● يجب أن تكون الفواتير الإلكترونية في شكل يسمح بالقراءة. كما يجب أن يكون هناك وصول آمن عبر الإنترنت إلى الفواتير الإلكترونية للتحميل ك PDF.

● يجب ضمان صحة أصلها. لكل فاتورة إلكترونية، هناك ملف أصلي جاهز للتنزيل في أي وقت. يتم استخدام التوقيع الإلكتروني المعتمد للتحقق من المصدر ومصادقة البيانات أو التحقق منها إلكترونيًا.

ديزملا فشتكا
طلب عرض توضيحي

يُرجى ملء البيانات للتواصل مع فريق المبيعات الخاص بالشركة

شكرا لملء التفاصيل

سيتواصل معك مندوبنا قريبًا.